طيف الشباب العربي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها

    rana
    rana

    مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Default1


    الجنس : انثى
    العمر العمر : 44
    التقييم التقييم : 10
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 25/12/2009
    مزاجي مزاجي : مكتئب/ـة
    الدولة : سوريا

    مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Empty مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها

    مُساهمة من طرف rana 13.02.10 4:38



    مهارات
    الاستماع وكيفية التدريب عليها



    عناصر الدراسة :




    1 ـ

    المقدمة
    :



    2 ـ

    مفهوم المهارة :




    3 ـ

    الفرق
    بين السماع والإنصات والاستماع :




    4 ـ

    شروط
    الاستماع الجيد :



    5 ـ

    كيفية
    تنميتها لدى التلاميذ :



    6 ـ

    أسس
    تدريس الاستماع :



    7 ـ

    خطوات
    درس الاستماع :







    8 ـ

    توجيهات
    في تدريسه :



    9 ـ

    إحصائيات
    متعلقة بالاستماع :




    المقدمة



    إذا دققنا
    النظر في مصطلح " القراءة " ، نجده مصدرا قياسيا للفعل
    الثلاثي

    "

    قرأ " ، على وزن " فعالة " لدلالته
    على " حرفة " ، وإذا تتبعنا

    استعماله في المعجم

    اللغوي
    العربي ، نجده حظي من العناية ، وكثرة التداول والتكرار بما لم يحظ
    مصطلح


    آخر . فكلمة اقرأ في حد ذاتها كلمة الاتصال بين جبريل الملك
    المبلغ عن ربه ،
    وبين

    الرسول الكريم محمد بن عبد الله سيد
    البشرية وخاتم الرسل والأنبياء عليه
    أفضل

    الصلاة وأزكى التسليم
    ، حيث قال تعالى { اقرأ باسم ربك الذي خلق الإنسان من
    علق

    اقرأ
    وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم } .







    وقد

    تكرر
    هذا المصطلح بألفاظه المختلفة في القرآن الكريم سبع عشرة مرة مما يدل
    على


    عناية الإسلام به وتكريمه له . ومن حق هذه الكلمة علينا كمسلمين
    ودارسين أن
    نكرمها

    ونعتني بها ونعيشها واقعا في حياتنا ؛ لأنها
    سبيلنا إلى التحضر والرقى
    والرفعة ،

    وهى قنطرة الحاضر إلى
    الماضي ، حيث تنتقل عبرها التجارب والخبرات السابقة
    إلينا ،

    وهى
    البنية الوحيدة التي تستطيع أن تنقل خطانا ثابتة إلى المستقبل المضيء .


    وعندما نتحدث عن مصطلح " القراءة " في
    مدارسنا ، ومؤسساتنا التعليمية
    ، فإننا

    نتحدث عن قصة هجر
    وإهمال لهذه الكلمة ، بينما تعد القراءة عند الناطقين
    بالضاد

    واجبا
    مفروضا ، وإحدى وسائل مضاعفة الأجر والثواب ، فكل حرف نقرؤه من كتاب
    الله


    الكريم نجزى عليه بعشر حسنات كما أخبرنا الصادق الأمين نبي
    البشرية عليه
    الصلاة

    والسلام .



    والقراءة في
    خطتنا الدراسية تحتاج إلى وقفة متأنية ، لمعالجة أوضاعها ،
    من حيث

    أقسامها
    ، ومزايا كل قسم ، ومهاراتها ، وكيفية إكسابها الناشئة . وهى مهارة

    أساس من

    ضمن أربع مهارات يقوم عليها البناء اللغوي عند الإنسان ؛
    وهى : القراءة ،
    والكتابة

    ، والاستماع ، والتحدث . وسوف نفرد
    بمشيئة الله لكل مهارة محاضرة مستقلة ،
    وسيكون

    حديثنا في هذه
    المحاضرة منصبا على مهارة الاستماع ؛ وذلك حسب التسلسل الذي
    يسير

    عليه
    تعلم اللغة وهو : الاستماع ، ثم التحدث ، ثم

    القراءة ، ثم الكتابة .


    تعريف المصطلحات :





    1 ـ

    المهارة :







    توفر
    القدرة اللازمة لأداء سلوك معين بكفاءة تامة وقت الحاجة إليه .


    كالقراءة
    والكتابة ، ولعب الكرة ، والسباحة ، وقيادة السيارة وما إلى ذلك .





    2 ـ

    السماع
    :



    مجرد التقاط الأذن لذبذبات صوتية
    من مصدرها دون إعارتها

    أي انتباه ، وهو

    عملية سهلة غير
    معقدة ، تعتمد على فسيولوجية الأذن ، وسلامتها العضوية ،
    وقدرتها

    على
    التقاط الذبذبات .



    3 ـ

    الإنصات :



    تركيز الانتباه على ما يسمعه
    الإنسان من أجل تحقيق غرض معين .




    4 ـ

    الاستماع
    :



    مهارة معقدة يعطي فيها الشخص
    المستمع المتحدث كل اهتماماته ، ويركز
    انتباهه

    إلى حديثه ،
    ويحاول تفسير أصواته ، وإماءاته ، وكل حركاته ، وسكناته .






    من
    المفاهيم السابقة نستنتج أن السماع عملية

    فسيولوجية تولد مع
    الإنسان

    وتعتمد على سلامة العضو المخصص لها وهو الأذن . في حين
    يكون الإنصات
    والاستماع

    مهارتين مكتسبتين . والفرق بين الإنصات
    والاستماع : اعتماد الأول على
    الأصوات

    المنطوقة ليس غير ،
    بينما يتضمن الاستماع ربط هذه الأصوات بالإماءات الحسية


    والحركية
    للمتحدث .



    شروط الاستماع الجيد


    :

    ـ






    لصعوبة مهارة
    الاستماع ، واعتمادها على عدد من أجهزة

    الاستقبال ، لا يمكن

    تحققها
    إلا بتوفر عدة شروط ، أهمها : ـ





    1 ـ

    الجلوس
    في مكان بعيد عن الضوضاء .





    2 ـ

    النظر
    باهتمام إلى المتحدث ، وإبداء الرغبة في مشاركته .




    3 ـ

    التكيف
    ذهنيا مع سرعة المتحدث .







    4 ـ

    الدقة
    السمعية التي بدونا تتعطل جميع مهارات الاستماع .





    5 ـ

    القدرة
    على التفسير ، والتمثيل اللذين عن طريقهما يفهم المستمع ما يقال .






    6 ـ

    القدرة
    على التمييز بين الأصوات المتعددة ، والإيماءات المختلفة .





    7 ـ

    القدرة
    على التمييز بين الأفكار الرئيسة ، والأفكار الثانوية في الحديث .



    8 ـ

    القدرة
    على الاحتفاظ بالأفكار الرئيسة حية في الذهن .




    أهداف تدريس
    الاستماع



    1 ـ

    تنمية قدرة التلاميذ على متابعة
    الحديث .



    2 ـ

    تمييز التلاميذ بين الأصوات
    المختلفة .




    3 ـ

    تمييز التلاميذ بين الأفكار الرئيسة
    ، والثانوية .





    4 ـ

    تنمية
    قدرة التلاميذ على التحصيل المعرفي .




    5 ـ

    الربط
    بين الحديث ، وطريقة عرضه .







    6 ـ

    تنمية
    قدرة التلاميذ على تخيل المواقف التي تمر بهم .







    7 ـ

    استخلاص
    التلاميذ النتائج مما يستمعون إليه .







    8 ـ

    استخدام
    التلاميذ سياق الحديث لفهم معاني المفردات الجديدة عليهم .





    9 ـ

    تنمية
    بعض الاتجاهات السلوكية السليمة ، كاحترام المتحدث ، وإبداء الاهتمام


    بحديثه
    ، والتفاعل معه .


    مهارات الاستماع







    قسم
    التربويون مهارات الاستماع إلى أربعة أقسام رئيسة

    هي :




    أولا : مهارات الفهم
    ودقته ، وتتكون من العناصر الآتية :







    1 ـ

    الاستعداد
    للاستماع بفهم .



    2 ـ

    القدرة
    على حصر الذهن ، وتركيزه فيما يستمع إليه .







    3 ـ

    إدراك
    الفكرة العامة التي يدور حولها الحديث .







    4 ـ

    إدراك
    الأفكار الأساس للحديث .







    5 ـ

    استخدام
    إشارات السياق الصوتية للفهم .







    6 ـ

    إدراك
    الأفكار الجزئية المكونة لكل فكرة رئيسة .




    7 ـ

    القدرة
    على متابعة تعليمات شفوية ، وفهم المقصود منها .



    ثانيا : مهارات
    الاستيعاب ، وتتكون من العناصر التالية : ـ





    1 ـ

    القدرة
    على تلخيص المسموع .







    2 ـ

    التمييز
    بين الحقيقة ،والخيال مما يقال .







    3 ـ

    القدرة
    على إدراك العلاقات بين الأفكار المعروضة .







    4 ـ

    القدرة
    على تصنيف الأفكار التي تعرض لها المتحدث .









    ثالثا : مهارات التذكر ، وعناصرها كالتالي : ـ







    1 ـ

    القدرة
    على تعرف الجديد في المسموع .







    2 ـ

    ربط
    الجديد المكتسب بالخبرات السابقة .







    3 ـ

    إدراك
    العلاقة بين المسموع من الأفكار ، والخبرات السابقة .







    4 ـ

    القدرة
    على اختيار الأفكار الصحيحة ؛ للاحتفاظ بها في الذاكرة .









    رابعا :
    مهارة التذوق والنقد ، وتتصل بها العناصر الآتية : ـ







    1 ـ

    حسن
    الاستماع والتفاعل مع المتحدث .







    2 ـ

    القدرة
    على مشاركة المتحدث عاطفيا .







    3 ـ

    القدرة
    على تمييز مواطن القوة ، والضعف في الحديث .







    4 ـ

    الحكم
    على الحديث في ضوء الخبرات السابقة ، وقبوله أو رفضه .







    5 ـ

    إدراك
    مدى أهمية الأفكار التي تضمنها الحديث ، ومدى صلاحيتها للتطبيق .









    6 ـ

    القدرة
    على التنبؤ بما سينتهي إليه الحديث .




    تنمية مهارات الاستماع









    هذه
    مجموعة من المقترحات التي نأمل أن تسهم في تنمية هذه المهارات

    الهامة
    ، مع ضرورة التنبه إلى أن هذه المقترحات تخضع في تنفيذها لعدد من
    الاعتبارات


    أهمها : ـ







    ا ـ

    نوعية
    الأهداف السلوكية المطلوب تحقيقها ، وصياغتها صوغا إجرائيا .









    ب ـ

    حسن
    إعداد البيئة التعليمية .







    ج ـ

    مناسبة
    تلك البيئة لمستوى التلاميذ المهاري والمعرفي .









    وأهم هذه
    المقترحات هو :














    أولا : كيفية تنمية مهارة التمييز بين
    الأفكار الرئيسة ، والأفكار الثانوية
    : ـ








    1 ـ

    يقوم
    المعلم بعرض تسجيل لحوار معين ، أو قراءة جزء من موضوع ما ، ويطلب من

    التلاميذ
    :









    ـ

    ذكر
    أسماء أشخاص الحوار .







    ـ

    ذكر
    أكبر قدر من الحقائق التي استمعوا إليها .







    ـ

    ترتيب
    الحقائق حسب ورودها في الحوار .







    ـ

    ذكر
    المشاعر التي أثارها الحوار لديهم ، ومدى معايشتهم لها .







    ـ

    ذكر
    المفردات التي لفتت انتباههم .







    ـ

    ذكر
    التراكيب التي أعجبتهم .







    ـ

    بيان
    أسلوب الحديث والوسائل التي استعان بها الكاتب في عرض أفكاره ؛ من طول

    أو قصر

    الجملة ، استخدام صور التوكيد ، التشبيهات أو الاستعارات ،
    الصور البديعة
    المختلفة

    .







    ـ

    بيان
    العلاقة بين انفعال المتحدث وطريقة تعبيره .







    2 ـ

    كيفية
    تنمية قدرة التلاميذ على فهم معاني المفردات الصعبة ، واستخدامها في
    تراكيب


    مفيدة : ـ







    ـ

    كتابة
    معاني الكلمات الصعبة على السبورة .







    ـ

    استعانة
    التلاميذ بالسياق في فهم معاني بعض الكلمات الجديدة .







    3 ـ

    كيفية
    تنمية القدرة على متابعة الحديث ، وربط عناصره بعضها ببعض : ـ









    ـ

    قراءة
    نص مكون من عدة فقرات مترابطة .







    ـ

    مناقشة
    التلاميذ في الأفكار الواردة في الموضوع .







    ـ

    تكليف
    التلاميذ وضع عناوين لفقرات الموضوع .







    ـ

    مناقشة
    التلاميذ في العلاقة بين مقدمة الموضوع وخاتمته .














    أسس تدريس الاستماع








    أولا :
    الانتباه : ـ







    من

    المطالب
    الرئيسة لسمع الرسالة وتفسيرها ، وتحديد السلوك المترتب عليها .











    ثانيا :
    التخلص من المشتتات الشعورية واللاشعورية ، كالبعد عن مصادر
    الضوضاء ،

    والاستماع
    للمتحدث بدلا من الرسالة ، والمستمع الكفء هو من يقدر أهمية
    الاستماع

    الفعال
    ، ويعلم أنها تنقص كلما كان المستمع يعانى من متاعب جسدية أو نفسية .











    ثالثا :
    التدريس الفعال الذي يزيد من وعى التلاميذ بأساليب توجيه الانتباه ،

    وتجنب

    عوامل التشتت الذهني .









    رابعا :
    استرجاع الخبرات السابقة له أكبر الأثر في فهم الموضوع وتفسيره .











    خامسا :
    تكوين مهارة الاستماع النقدي بالتدريب على اكتشاف المتناقضات ،
    وأساليب


    الدعاية ، وأهداف المتحدث .









    سادسا :
    التدريب الجيد على فهم معاني الكلمات من السياق ، حيث يتعذر على
    المرء

    استعمال
    القاموس أثناء الاستماع .





    سابعا : مما
    يعوق الاستماع أن تفكير المستمع يسبق المتحدث ، مما يتطلب من
    المستمع

    توظيفه
    في إبعاد المشتتات ، وخدمة الاستماع الفعال .














    خطوات درس الاستماع









    التمهيد :










    تهيئة أذهان التلاميذ لدرس الاستماع ، وذلك بإيضاح أهمية الدرس ،
    وطبيعة


    المادة العلمية التي ستقدم إليهم ، ثم تعيين المهارة التي يراد
    التدريب
    عليها ،

    كاستخراج الأفكار الأساسية ، والتمييز بينها
    وبين الأفكار الثانوية .












    العرض :









    ـ
    تقديم المادة وما يتناسب والهدف المراد تحقيقه ، كالإبطاء أو
    الإسراع

    في


    القراءة ، أو التوقف قليلا عند نهاية الفقرة ، وما إلى ذلك .









    ـ
    توفير كل ما يمكن أن يساعد على تحقيق أهداف الدرس ، كتوضيح

    معاني
    الكلمات

    الجديدة ، أو المصطلحات غير المألوفة ، والابتعاد عن مواطن
    التشتت الذهني .






    ـ
    مناقشة التلاميذ فيما استمعوا إليه ، بوساطة طرح الأسئلة

    التي توصل
    إلى

    تحقيق الأهداف .









    ـ
    تقويم التحصيل بطرح أسئلة أكثر عمقا ، لها ارتباط في صياغتها
    بالأهداف

    السلوكية
    ، التي سبق تحديدها عند إعداد الدرس . ويشترط في هذه الأسئلة أن
    تكون

    شاملة
    لجميع الأهداف ، وقادرة على قياس ما وضعت له فقط .














    توجيهات عامة في تدريس الاستماع : ـ







    1 ـ

    ينبغي
    للمعلم أن يكون دائما قدوة لتلاميذه ، وفى درس الاستماع ينبغي على
    التلاميذ


    أن يقتدوا بمعلمهم في حسن الانتباه ، والإنصات ، وعدم مقاطعة
    المتحدث ، أو
    القارئ

    قبل أن ينتهي إلا لتنبيهه إلى خطأ لا يجوز
    السكوت عنه .







    2 ـ

    التخطيط
    الجيد للدرس ، ووضوح الأهداف المطلوب تحقيقها بدقة متناهية .









    3 ـ

    انتقاء
    النصوص الشيقة الملائمة لمستوى التلاميذ ، واختيار المواقف اللغوية
    المعينة


    على تحقيق الأهداف المنشودة .







    4 ـ

    تهيئة
    الإمكانات المساعدة على تحقيق الأهداف ، كالبعد عن الضوضاء ،
    والإلقاء
    الجيد

    ، واستخدام الوسائل التعليمية الملائمة .






    إحصائيات تتعلق
    بالاستماع : ـ









    أولا :
    تبث من خلال الأبحاث العلمية أن الفرد العادي يستغرق في الاستماع
    ثلاثة


    أمثال الوقت الذي يمضيه في القراءة .









    ثانيا : أجرى أحد الباحثين دراسة في العلاقة
    بين المهارات اللغوية ، ومدى
    ممارسة كل

    منها ، فتوصل إلى
    النتائج التالية : ـ







    1 ـ

    يستمع
    المرء يوميا بمقدار يعادل كتابا متوسط الحجم .







    2 ـ

    يتحدث
    بما يعادل كتابا كل أسبوع .







    3 ـ

    يقرأ
    ما يساوى كتابا كل شهر .




    4 ـ

    يكتب
    ما يعادل كتابا كل عام .







    ثالثا : استطلع
    أحد الباحثين نخبة من المعلمين حول ما يتعلمه الأطفال عن
    طريق

    الاستماع
    ، فكانت النتيجة ما يلي : ـ







    1 ـ

    أن
    الأطفال يتعلمون عن طرق القراءة بنسبة 35 % من مجموع الزمن المخصص
    للتعلم
    .








    2 ـ

    يتعلمون
    عن طريق الكلام والمحادثة بنسبة 22 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم
    .








    3 ـ

    يتعلمون
    عن طريق الاستماع بنسبة 25 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .









    4 ـ

    ويتعلمون
    عن طريق الكتابة بنسبة 17 % من مجموع الزمن المخصص للتعلم .











    وأخيرا
    وبعد أن علمنا ما لمهارة الاستماع من أهمية بالغة في رفع مستوى
    التحصيل


    الدراسي لدى التلاميذ ، نأمل من إخواننا المعلمين أن يستثمروا هذه
    المهارة
    ويوظفوها

    فيما يعود على أبنائنا التلاميذ بالنفع
    والفائدة ، والله الموفق .





    تم بحمد الله
    the best!!
    the best!!
    مشرف القسم العام


    الجنس : ذكر
    العمر العمر : 30
    التقييم التقييم : 10
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 58
    تاريخ التسجيل : 17/01/2010
    مزاجي مزاجي : أعشق
    الدولة : سوريا

    مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Empty رد: مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها

    مُساهمة من طرف the best!! 14.02.10 0:46

    شكررررررررا جزيلا
    Death Eater
    Death Eater

    مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها 2ex5xk10


    الجنس : ذكر
    العمر العمر : 34
    التقييم التقييم : 10
    عدد المساهمات عدد المساهمات : 1148
    تاريخ التسجيل : 14/07/2009
    مزاجي مزاجي : أتصفح
    الدولة : سوريا

    مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها Empty رد: مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها

    مُساهمة من طرف Death Eater 17.02.10 2:11

    مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها 71444

      الوقت/التاريخ الآن هو 02.05.24 18:46